Ultimate magazine theme for WordPress.

تأجيل جديد لمحاكمة الصحفي سليمان الريسوني، النيابة العامة إعتبرت أنه في صحة جيدة

0

أرجئت محاكمة الصحفي سليمان الريسوني، المضرب عن الطعام منذ 57 يوما، إلى الخميس 10 يونيو بعد طلب من دفاعه بغية التخابر مع موكله.

قررت الغرفة الجنائية الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تأجيل محاكمة الصحفي سليمان الريسوني إلى الخميس 10 يونيو مستجيبة لطلب دفاع الصحفي بتأجيل القضية حتى يتمكن من التخابر مع موكله.

وأبدى القاضي بوشعيب فريح موافقته بعد رفضه القاطع للتأجيل نظرا للحالة الصحية للسيد الريسوني المضرب عن الطعام منذ57 يوما حيث قدم ممثل النيابة تقريراً للمديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يدعي أن “الريسوني بصحة جيدة”.

و كان خمسة من محاميي الريسوني و على رأسهم النقيب عبد الرحمان بن عمر قد تناوبوا على المطابة بتأجيل المحاكمة على أساس التدهور غير المسبوق للحالة الصحية لسليمان الريسوني.

بن عمر ينتفض و بوشعيب فريح يرفض الإستجابة

وقال محامي الدفاع محمد المسعودي “نطالب بتأجيل المحاكمة في ضوء الحالة الصحية لسليمان التي لا تسمح له بمتابعة سير المحاكمة” قبل أن يقاطعه القاضي: “هذا إختياره” مردفا “لا يمكن للمحكمة أن تظل رهينة اختيار المتهم” ، مضيفا أن “حالة الإضراب عن الطعام ليست وضعا يمكن أن يسمح بالتأجيل. أعطيناكم 4 أشهر لتحضير الدفاع”.

رد فعل القاضي هذا أخرج النقيب عبد الرحمن بن عمر من هدوئه المعتاد حيث إحتج بصوت مرتفع  ” القانون يمنح حق التأجيل”.

“بتت المحكمة في هذه الطلبات وتعتبر أن القضية جاهزة” هكذا أجاب القاضي معتبرا أنه “من غير الممكن بقاء المحكمة رهينة باختيار شخصي للمتهم”. قبل أن يرد بن عمر بحزم “سواء اختار ذلك أم لا، فإن وضعه لا يسمح له بالاستمرار”.

“من المستحيل بالنسبة لنا كدافع أن نرافع عن شخص يكافح من أجل الوقوف، ولا يستطيع حتى رفع رأسه، والذي يبقى معرضا حسب أطبائه لخطر الإصابة بالسكتة القلبية في أي وقت” أكد من جانبه الأستاذ محمد المسعودي معتبرا أن “الإضراب عن الطعام كان نتيجة الاعتقال والاحتجاز التعسفي”.

أمام تعنت القاضي طلبت محامية الريسوني الأستاذة سعاد براهما من جهتها “تأخيرًا حتى يتمكن الدفاع من التخابر مع موكله”.

سليمان الريسوني مصر على الإستمرار في الإضراب عن الطعام

كما تدخل أحد محامي “الضحية” لدعم مطالب دفاع الريسوني. “إذا أراد المتهم تأجيلاً لأن حالته الصحية لا تسمح له بمتابعة المرافعات، فلا يمكننا الاتفاق إلا بشرط أن يجهز نفسه نفسياً للجلسة القادمة”.

حينها قال القاضي “سليمان الريسوني، سنمنحك أسبوعًا للتحدث إلى دفاعك، رغم أننا نعتبر أن القضية جاهزة” مردفا “في الأسبوع المقبل، يمكنك الحضور والاستراحة هناك (يشير القاضي إلى القفص الزجاجي في للقاعة رقم 7 بمحكمة الاستئناف) أو متابعة المحاكمة عن بُعد”.

يشار إلى أن سليمان الريسوني الذي يعاني من شلل شبه تام لإحدى قدميه لم يستطع الجلوس منتصباً على كرسيه وظل يدعم رأسه بيده طيلة أطوار الجلسة التي دامت قرابة الساعتين.

يذكر أن الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة استئناف بالدار البيضاء رفضت الثلاثاء طلب دفاع الريسوني منحه السراح المؤقت.

سليمان الريسوني في يومه السابع والخمسين من الإضراب عن الطعام وعلى الرغم من فقدانه لأكثر من 30 كيلوغرام مصر على الاستمرار على الرغم من المناشدات المختلفة التي تطالبه بالتوقف.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد