Ultimate magazine theme for WordPress.

حزب الاستقلال يحذر من “أزمة عطش” ستجتاح المغرب

0

 

حذر وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الإثنين، من “أزمة عطش” الذي قد يعاني منها المغرب في السنوات المقبلة.

وقال بركة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن أن متوسط حصة الفرد قياسا لمياه التساقطات المجمعة بالأحواض المائية بالبلاد ستتراجع مستقبلا بنسب هامة، مبرزا إن نسبة ملء السدود بالمغرب، إلى غاية فاتح نونبر، لم تتجاوز 35 بالمائة.

وأضاف وزير التجهيز والماء، أن سد أم الربيع وصلته نسبته 11.8 بالمائة، وسد زيز 15.8 بالمائة، في المقابل سجل سد سبو نسبة ملء بلغت 58 بالمائة، و54 بالمائة بسد لوكوس، موضحا أنه مع التغيرات المناخية بالمملكة، فإنه من المتوقع أن منسوب المياه بما بين 10 إلى 20 في المائة في أفق 2030 وبما بين 40 إلى 50 بالمائة في أفق 2050″.

وأكد ذات المتحدث، أن الحكومة عازمة على مواجهة مخاطر ندرة المياه عبر تفعيل عدد من التدابير المهمة بينها تحلية مياه البحر بالاستفادة من التجارب التي انطلقت بجنوب المملكة، وتسريع وتيرة السدود لتفادي إهدار ماء السماء، ومحاربة التبذير لتلبية حاجيات الشرب.

وأبرز بركة إن تزويد الماء الصالح للشرب يصل إلى 100 في المائة حضريا، و94 في العالم القروي، فيما شبكة الصرف الصحي تغطي 75 في المائة من الحواضر.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد