Ultimate magazine theme for WordPress.

رغم تسجيل آثار جانبية عند 4 حالات..المغرب يتمسك باستعمال بلقاح “أسترازينيكا”

0

 

أكد المغرب، مساء أمس الثلاثاء، تمسكه بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وذلك غداة تعليق عدة دول أوروبية استخدام هذا اللقاح خشية من احتمال تسببه بآثار جانبية.

وأوضح بلاغ صادر عن “اللجنة الوطنية العلمية” أن عدد الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح في المغرب بلغ 4 ملايين و628 ألف و695 شخصا، وتم تسجيل 4 حالات انصمام خثاري ممن تلقوا جرعات من هذا التلقيح.

وأضاف البلاغ أنه بعد إخضاع الحالات الأربع للتحليل المعمق اتضح أن حالة واحدة لا علاقة لها بالإنصمام الخثاري، وفي حالتين لم تثبت العلاقة ما بين إصابتها والتلقيح، أما الحالة الرابعة فإنها مازالت قيد البحث.

وزاد البلاغ أن اللجنة العلمية أوصت بالإبقاء على تلقيح أسترازينيكا في المغرب.

وختمت اللجنة العلمية بلاغها بالتشديد على استمرار “مراقبة اللقاحات المستخدمة في حملة التلقيح بحثًا عن الأحداث السلبية بعد التطعيم ، مع الحفاظ على المراقبة العلمية”.

الصحة العالمية توصي

أوصت منظمة الصحة العالمية، بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” البريطاني في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا.

جاء ذلك في تصريحات لكبيرة علماء المنظمة، سمية سواميناتان، قبيل اجتماع مرتقب لخبراء المنظمة، في وقت لاحق الثلاثاء، لبحث مدى سلامة اللقاح، في الوقت الذي تواصل دول أوروبية تعليق استخدامه، حسبما نقل موقع “يورونيوز” مساء الإثنين.

وقالت سواميناتان: “لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا”.

ومن المنتظر أن يجتمع خبراء من الوكالة الأوروبية، الخميس، لبحث أزمة لقاح أسترازينيكا.

بدورها، نفت شركة “أسترازينيكا” للصناعات الدوائية أن يشكل لقاحها “أي خطورة”.

وقالت في بيان، نقلته “أسوشيتيد برس” إنّ “17 مليون شخص تلقوا اللقاح، هناك 37 تقرير فقط عن مشكلات تفيد بحدوث جلطات دموية”.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد