Ultimate magazine theme for WordPress.

ظهور أول سلالة مغربية 100 في مئة من فيروس كورونا بمدينة ورزازات

0

أفاد البروفيسور عز الدين الابراهيمي عضو اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، عن ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100 في المائة بمدينة ورزازات.

وأضاف الابراهيمي، تبعا للموقع المرجعي لتحليل البيانات “جيزيد” أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.

وأكد :”يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

وتجاوزت نسبة انتشار السلالة البريطانية لعتبة 15 في المئة و بداية انتشارها الأسي. موضحا :”هذه السلالة ستسود في المغرب في ظرف أسابيع و أخطر ما فيها، انتشارها السريع و إصابتها للعديدين مما قد يؤدي بضغط جديد على منظومتنا الصحية و أن نستمر في التلقيح تحت ضغط الوباء المتحور”.

وبعد تحليل التسلسل الجينومي للسلالات التي ظهرت بالداخلة والذي قام به مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط بتعاون مع المعهد الصحي و الذي أثبت أن الأمر يتعلق بالسلالة البريطانية. حسب الابراهيمي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد