أمريكا تزود المغرب بصواريخ “ATACMS” التكتيكية بعيدة المدى

 

 

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن شركة “لوكهيد مارتن”، العملاقة في مجال الدفاع، حصلت رسميا على عقد يقضي يبدء إنتاج صواريخ “ATACMS” بعيدة المدى المخصصة للمغرب، مما يمثل تطورا استراتيجيا هاما لقدرات المملكة الدفاعية.

وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية أنها منحت شركة لوكهيد مارتن عقدا هجينا (يشمل التكلفة بالإضافة إلى الرسوم الثابتة والسعر الثابت) بقيمة 226.850.900 دولار.

ويغطي هذا العقد تصنيع صواريخ نظام الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS) بالإضافة إلى تجميع منصات الإطلاق. سيتم تنفيذ العمل في غراند براري، تكساس، ومن المتوقع الانتهاء منه في 30 دجنبر 2028.

وحسب ذات المصدر فقد تم منح هذا العقد، الذي تم التماس عروضه عبر الإنترنت وتلقى ردا واحدا، في إطار المبيعات العسكرية الأجنبية للسنة المالية 2024.

وتشمل الأموال، التي يبلغ مجموعها 226.850.900 دولار، خمس دول هي: إستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمغرب وبولندا، وتشرف قيادة مقاولات الجيش، ومقرها في ريدستون أرسنال، ألاباما، على هذا النشاط التعاقدي تحت الرقم المرجعي “W31P4Q-24-C-0037”.

وتُعد صواريخ “ATACMS”، التي تُصمم كصواريخ شبه باليستية تكتيكية أرض-أرض، قابلة للإطلاق من قاذفات صواريخ متعددة أو شاحنات صواريخ HIMARS.

وتتميز بقدرتها على إصابة أهداف تقع على بعد 300 كيلومتر بدقة ملحوظة تصل إلى 10 أمتار. هذه الخصائص تجعل من “ATACMS” رصيدا رئيسيا للقوات المسلحة الملكية المغربية.

ويطلق عليها اسم “أتاكمز” (ATACMS) اختصارا لعبارة “نظام الصواريخ التكتيكية للجيش” (Army Tactical Missile System)، وهو نوع من صواريخ أرض-أرض موجهة وبعيدة المدى وشديدة الدقة، وموجودة لدى القوات البرية الأميركية منذ عام 1990، وتم تصميمها لأول مرة في عام 1983.

ويبلغ طول صاروخ “أتاكمز” 3.98 أمتار، وقطره 61 سنتيمترا، ويتراوح وزن رأسه الحربية بين 160 و560 كيلوغراما، وتقارب تكلفته 1.5 مليون دولار أميركي.

وتزود صواريخ “أتاكمز” بعدد كبير من ذخائر “إم 74” (M74)، وهي عبارة عن كرة، قُطر الواحدة منها 0.06 ووزنها 0.59 كيلوغرام، وتلف بجدار مجزأ ومحاط بغلاف فولاذي.

ATACMSالأمريكيةشركة “لوكهيد مارتن”وزارة الدفاع الأمريكية
تعليقات (0)
أضف تعليق