Ultimate magazine theme for WordPress.

وزارة الصحة تحذر المغاربة من أخطار “المخينزا” على الصحة

0

وجه “المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية”، التابع لوزارة الصحة، تحذيراته من خطر استعمال نبتة “المخينزا” التي تستعمل في الطب التقليدي، بعدما رصدت إصابات خطيرة بسببها لدى عدد من الأطفال في المغرب.

وأكد المركز ذاته، على أنه تم رصد “حالتين من التسمم الخطير نتجا عن الاستخدام العلاجي لنبتة “المخينزا” لدى رضيعين دخلا قسم المستعجلات الخاصة بالأطفال في المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، وكانت النتيجة تحسن وضعية رضيع ووفاة الآخر”.

وأضاف المركز في تقرير له أن “الأمر يتعلق برضيع يبلغ من العمر 16 شهرا تم إدخاله إلى غرفة المستعجلات بعد فقدان الوعي عقب بضع ساعات من إعطائه كمية غير معروفة من نبتة “المخينزا” من طرف والدته بهدف علاج التهاب المعدة والأمعاء، وكان معدل ضربات قلبه في حدود 140 نبضة في الدقيقة ودرجة حرارة 36. وبعد تدخل الأطباء، تحسنت وضعيته في أقل من 12 ساعة”.

وأردف ذاته التقرير، أن “الحالة الثانية، لرضيع يبلغ من العمر 7 أشهر تم إدخاله إلى غرفة المستعجلات بالمستشفى نفسه فاقداً للوعي وبدرجة حرارة تصل إلى 40، بعدما تناول كمية غير محددة من نبتة “المخينزا” بهدف علاج الحمى، وبعد ساعة من ذلك أصيب بالإسهال”.

وأشار المركز الى أن حالة الطفل الرضيع ازدادت سوءا بعد ثلاث ساعات من دخوله المستشفى، حيث أصيب ببطء في دقات القلب بمعدل 43 نبضة فقط في الدقيقة. وبعد إجراء الفحوصات البيولوجية والإشعاعية، استبعد أي سبب عضوي آخر لهذه الاضطرابات العصبية. ورغم تدخل الأطباء، إلا أن الرضيع أصيب بسكتة قلبية بعد 18 ساعة من دخوله المستشفى ولم تنفع معه تدابير الإنعاش.

وتستخدم هذه النبتة بأكملها في الطب التقليدي عن طريق أكلها أو عصرها أملاً في علاج أمراض الجهاز الهضمي و”التيفويد” و”الدوسنتاريا” لدى الأطفال والكبار، إضافة إلى القروح والجروح، كما تستخدم لخفض درجات الحرارة.

وأكد المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية أن “استخدام هذه النبتة كعلاج يمكن أن ينتج عنه عدد من حالات التسمم، التي من المحتمل أن تكون مرتبطة بجرعة زائدة، خاصة أن الجرعة السامة قريبة جداً من الجرعة المفترض أن تكون فعالة”.

وذكر المركز أن “عدداً من العناصر الأخرى مثل التخزين غير السليم والتلوث بالسموم الفطرية أو المعادن الثقيلة ومبيدات الأعشاب، يمكن أن تكون مسؤولة عن هذه السمية”.

جدير بالذكر أن نبتة “المخينزا” تمت زراعتها في البداية في الحدائق المحيطة بمدينة مراكش، لكنها اليوم توجد في كل مكان في البلاد، حيث تنمو في الأراضي القاحلة وعلى حواف الطرق والأماكن المهجورة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد