Ultimate magazine theme for WordPress.

المغرب يشتري سرب من الطائرات المسيرة العسكرية التركية المتطورة

0

انضم المغرب إلى قائمة الدول التي تسعى للحصول على الطائرات بدون طيار التركية “بيرقدار تي بي 2″، التي أثبتت فعاليتها، حيث وقعت القوات المسلحة الملكية عقدا مع شركة “بايكار” التابعة لسلاح الجو التركي من أجل الحصول على 13 نظام درون بيرقادار بقيمة 70 مليون دولار.

وقالت صحيفة “أفريكا انتلجينس” إن الجيش المغربي طلب 13 طائرة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2” وأنظمة ومعدات أربع محطات تحكم أرضية، وجهاز محاكاة للتدريب على الدرونز، حيث سيتسلمها في غضون سنة.

وذكر موقع “لوديسك”، أن شركة “بايكار” ستقوم بإنشاء مركز لعمليات الطائرات بدون طيار، وبرنامج لتتبع البيانات والأرشفة لصالح القوات المسلحة الملكية، كما ستقوم بتدريب الموظفين وتزويدهم بالدعم اللوجستي والفني، مضيفا أن القيمة التقديرية للصفقة بلغت 50 مليون دولار.

بموجب هذا العقد ستحصل القوات الملكية الجوية على :
* 13 درون مسلح بيرقدار TB2
* 4 محطات أرضية للقيادة
* نظام محاكاة للتكوين على قيادة الدرونات
* تثبيت مركز عمليات للدرونات
* نظام رقمي لتتبع و تخزين المعلومات للقوات المسلحة الملكية
* إضافة للتكوين و الدعم اللوجيستي و التقني.
من المقرر بدأ تسليم هذه المنصات خلال سنة.
بهذا العقد، سيكون المغرب في طريقه للحصول على درون مسلح، بعد ما حققه هذا النظام التركي من نتائج ملموسة خاصة خلال الحرب الأخيرة بالقوقاز.
و يأتي ذلك في استمرارية للعقيدة فاقت 35 سنة لاستخدام الدرون لأهداف عسكرية، القوات الملكية الجوية كانت سباقة في هذا المجال منذ الثمانينات.
و يأتي هذا العقد، في انتظار التأشير على عقد شراء REAPER الأمريكي، الذي سيكون إضافة نوعية حقيقة لقدرات سلاح الجو الملكي الفتاكة و المتعاظمة، الموازية لتعاظم مكانة المملكة كقوة إقليمية و قارية حقيقية و المحاور الوحيد لقوى العالم من أجل أمن و استقرار المنطقة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد