Ultimate magazine theme for WordPress.

ليديك تشرع في إعادة تهيئة شارع الزيراوي بمقاطعة سيدي بليوط

0

 

انطلقت بشارع الزيراوي بالمجال الترابي لمقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء أشغال إنجاز مشروع كبير يرمي إلى تهيئة هذا الشريان الهام في حركة السير بالدار البيضاء الكبرى. و تمتد هذه الأشغال من شارع مولاي يوسف و إلى غاية شارع الزرقطوني على طول شارع الزيراوي الذي ستتم تقوية و تأهيل أرضيته و الأرصفة المتواجدة بجنباته، إضافة إلى تقوية و تجديد شبكات الماء الشروب، الكهرباء، الإنارة العمومية و التطهير السائل.

هكذا، و في إطار المشروع الذي تطلقه جماعة سيدي بليوط للرقي بهذا الشارع الحيوي الذي يتواجد في محور طرقي هام و وسط أحياء تاريخية، تنجز ليدك أشغالا على مستوى شبكاتها استباقا لأشغال التهيئة التي ستشمل هذا الشارع.

و بخصوص هذه المشاريع، قامت السيدة كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط بزيارة لموقع انطلاق أشغال المشروع، و اطلعت على الجوانب المتعلقة به و بسير أشغاله، حيث صرحت بخصوص ذلك قائلة : «يدخل مشروع إعادة تهيئة شارع الزيراوي ضمن برنامج شمولي سيعم مجموعة من الشوارع المتواجدة بتراب مقاطعة سيدي بليوط، و في إطار استراتيجية عامة للمقاطعة تروم التهيئة الشاملة و المتكاملة بمواصفات و معايير ذات جودة عالية تراعي الجمالية من جهة، و سلاسة السير و الجولان و انسيابية حركة المرور، من جهة ثانية».

و عن مشروع إعادة تأهيل شارع الزيراوي، قالت السيدة كنزة الشرايبي : «مشروع إعادة التهيئة هذا كان سيقتصر فقط على إصلاح الطرق و الأرصفة، لكن المنطقة و روح الحكامة الجيدة و ترشيد النفقات، جعلنا نطمح إلى توسيع هذه الأشغال لتشمل تجديد شبكة الإنارة العمومية، و طمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض، و تقوية شبكة الماء الشروب و إحداث قنوات لصرف مياه الأمطار، و ذلك في إطار مقاربة استباقية تفاديا للاضطرار إلى برمجة أشغال حفر بعد الانتهاء من إنجاز المشروع».

و من جهة أخرى، أكدت رئيسة مقاطعة سيدي بليوط أن اختيار شارع الزيراوي كمحطة أولى من برنامج إعادة التهيئة التي ستشمل في المستقبل القريب حي ﯕوتيي بإعادة تهيئة شارع موسى بن نصير و شارع حسن السكتاني، يعود إلى المكانة المتميزة لهذا الشارع بتراب المقاطعة و المستمدة من موقعه الجغرافي الرابط بين مجموعة من الشوارع الرئيسية بقلب مدينة الدار البيضاء، و كذا إلى حمولته التاريخية باعتباره من أعرق شوارع العاصمة الاقتصادية، و أيضا بالنظر إلى زخمه المعرفي و الثقافي باحتضانه لثانوية ليوطي.

و لمواكبة تهيئة شارع الزيراوي، أنجزت ليدك لفائدة مقاطعة سيدي بليوط دراسات تتعلق بتجديد شبكة الإنارة العمومية وفقا للمخطط المديري لتهيئة الإضاءة و ملاءمة التطهير السائل لمياه الأمطار مع تصميم مشروع تهيئة الشارع، و دراسات خاصة بطمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض. كما يتوقع أن تستبق ليدك أشغال تهيئة الشارع بعمليات لتقوية شبكتي الماء الشروب و التطهير السائل.

و من المقرر أن تتعزز شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار على مستوى شارع الزيراوي بمنظومة من البالوعات الملائمة التي تمكن من التقاط و تصريف مياه الأمطار على طول الطرقات باتجاه الشبكة. و هي بالوعات تجمع بين الأشكال التقليدية و منشآت مشبكة فوق المجاري يتم تركيبها في الأماكن المنحدرة التي تتجمع فيها المياه.

و تضم الأشغال المرتبطة بالإنارة العمومية عمليات لطمر الخطوط الجوية لشبكة كهرباء الجهد المنخفض، بحيث ستختفي هذه الأسلاك من واجهات البنايات السكنية و الإدارية، مما سيعطي للشارع رونقا جديدا و جمالية أفضل.

و لإنجاح هذا المشروع الهيكلي لشارع الزيراوي، عقدت السيدة كنزة الشرايبي رئيسة مقاطعة سيدي بليوط العديد من الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الفاعلين و المتدخلين المعنيين بتهيئة الشارع، و ذلك لتنسيق أشغال الشبكات التي تنجز استباقا لتأهيل الشارع و جوانبه، كما أنها تتابع عن كثب مختلف مراحل إنجاز المشروع.

و بشكل عام، ستقوم ليدك بتجديد شبكة الإنارة العمومية، و طمر شبكة كهرباء الجهد المنخفض، و ملاءمة شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار مع شكل الشارع بعد تهيئته، و تقوية 1,3 كلم من شبكة الماء الشروب بقناة قطرها 160 ميليمتر، و تقوية 240 متر طولي من شبكة التطهير السائل بقناة قطرها 600 ميليمتر.

و تبلغ الكلفة الإجمالية للأشغال التي ستنجزها ليدك حوالي 6,5 مليون درهم باحتساب الضرائب.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد