Ultimate magazine theme for WordPress.

رئيس الكينست الإسرائيلي : نتنياهو سيعلن عن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء

0

 

كشف رئيس الكنيسيت الإسرائيلي (البرلمان)، أمير أوحانا، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو سيعلن رسميا في المستقبل القريب اعن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء، مضيفا: “الصحراء مغربية، والتاريخ يؤكد أن الصحراء مغربية وستظل كذلك”.

جاء ذلك خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم بمقر المجلس بالرباط، ضمن مباحثات أجراها الطرفان بمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وذلك في أول زيارة يقوم بهذا المسؤول الإسرائيلي إلى المغرب.

وخلال اللقاء، أشاد رئيس الكنيسيت بدور الملك محمد السادس في صنع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، قائلا: “يحظى الملك محمد السادس بثقة جميع الأطراف ويتمتع بفهم عميق للقضايا والتحديات التي نواجه، مما يؤهله للوساطة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية من أجل تحقيق السلام بالمنطقة”.

من جانبه، قال الطالبي العلمي، إن المغرب “يُعتبر قطبا للسلام والحوار والتعايش بين مختلف الحضارات والثقافات والأديان”، مستعرضا عددا من المبادرات التي يرعاها الملك محمد السادس في هذا المجال.

وأشار الطالبي إلى أنه تحت رعاية الملك محمد السادس، سينظم البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي مؤتمرا برلمانيا دوليا للحوار بين الأديان في مراكش الأسبوع المقبل، وفق ما جاء في بلاغ لمجلس النواب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

 

وخلال اللقاء، وقعا الطرفان على مذكرة للتفاهم تشمل تطوير العلاقات البرلمانية على المستوى التشريعي وباقي مجالات العمل البرلماني، حيث اتفقا على إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني بين المجلسين.

ووفق البلاغ ذاته، فسيتم في هذا الإطار تطوير التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، بما يساهم في توطيد علاقات الصداقة بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

كما سيتم العمل على تعزيز التعاون بين المجلسين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والحرص على تطوير العلاقات البرلمانية الثنائية بشكل مستمر، وذلك بهدف توسيع، وتحسين، ودراسة، وتبادل التجارب في مجالات التشريع والعمل البرلماني.

وحضر هذا اللقاء على الخصوص، نور الدين الهروشي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-إسرائيل بمجلس النواب، ونادية بوعيدا رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

وجاء هذا اللقاء، بعدما استقبل وزير الخارجية، ناصر بوريطة، المسؤول الإسرائيلي المذكور، صباح اليوم، وعقدا مؤتمرا صحافيا، قال فيه رئيس الكنيست الإسرائيلي، إنه يعترف بأن الصحراء مغربية، مشددا على أنه مدرك لأهمية الاعتراف بالصحراء المغربية، وأنه ليس وحده من يعتقد ذلك.

وداعا أوحانا حكومة بلاده إلى التحرك قدما نحو هذا الهدف المتمثل في الاعتراف بمغربية الصحراء، وأن تحذو حذو حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن هناك نقاشات جادة بين مكونات الحكومة الإسرائيلية حول هذه المسألة.

وعبر رئيس الكنيست الإسرائيلي عن سعادته بالتواجد بالمغرب، على اعتبار أنها أول زيارة لرئيس للكنيست الإسرائيلي لبرلمان دولة إسلامية، معربا عن شكره للملك محمد السادس على رؤيته الرائدة والمبتكرة للسلام.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد