Ultimate magazine theme for WordPress.

زلزال الحوز.. فرق ليديك تتدخل بـ21 دوار لإصلاح و تأمين شبكتي الكهرباء و الماء الشروب

0

في إطار المجهودات الرامية إلى مساعدة ساكنة الحوز المتضررة من تداعيات الزلزال الذي سجل يوم الجمعة 8 شتنبر، انخرطت ليدك في التعبئة العامة إلى جانب مختلف الفاعلين من أجل تقديم الدعم الضروري لهذه الساكنة.

هكذا، و بتنسيق مع السلطات و الفاعلين المحليين، توجه بداية الأسبوع الماضي فريق من كهربائيي ليدك إلى بعض الأحياء المتضررة من الزلزال بمراكش لمساعدة الفرق المحلية لتأمين شبكة الكهرباء و إعادة التيار في الأحياء التي تعرضت لانقطاع في التزويد.

كما أرسلت ليدك يوم الأحد 17 شتنبر الجاري 8 فرق للتدخلات تتكون من 18 فردا لتقديم المساعدة في 3 مناطق متضررة بالزلزال : الحوز، شيشاوة و تارودانت. و تتمثل مهمة هذه الفرق المختصة في مجالات الماء الشروب و كهرباء الجهد المنخفض في تقديم مساعدتها للساكنة المتضررة جراء الزلزال من خلال إعادة الربط بشبكتي الماء الشروب و الكهرباء بهذه المناطق المعنية.

للإشارة، ما تزال هذه الفرق تعمل في القرى و المداشر النائية إما لتأمين شبكتي الكهرباء و الماء الشروب، أو لإعادة الخدمة بعد انقطاعها و مساعدة الساكنة على مواصلة الاستفادة من استمرارية التزود بالماء و الكهرباء.

و إلى حدود يوم الأربعاء 20 شتنبر، أنجزت فرق ليدك 199 عملية تدخل ميداني في 21 دوارا و بمدينة مراكش، منها 166 عملية أنجزت في شبكة الكهرباء (5 فرق) و 33 عملية في شبكة الماء الشروب (4 فرق). و توزعت هذه التدخلات بين تشخيص المنشآت المتواجدة، إنجاز الربط، تثبيت الكاشفات الضوئية، تركيب لوحات الحماية، إعادة التيار، إنجاز الربط بشبكة الماء الشروب، ربط السقايات أو إصلاح التسربات.
جدير بالذكر أن ليدك ساهمت أيضا بدعم مالي لفائدة متضرري زلزال الحوز، و ذلك في إطار شراكتها مع عدد من الجمعيات المختصة و المؤسسات التضامنية.

هكذا، و على غرار فعاليات عديدة من المجتمع المدني التي تعبأت لتقديم المساعدات للأسر المتضررة جراء الهزة الأرضية، قامت جمعية أكواسيستانس المغرب المكونة من متعاونين متطوعين من ليدك، بجمع و تسليم تبرعات لفائدة ضحايا هذه الفاجعة.

و قد شملت هذه المساعدات في مرحلة أولى مجموعة من الخيام، الملابس، الأغطية، الأفرشة، مواد غذائية و أدوية، بالإضافة إلى صهاريج الماء.

جدير بالذكر أن جمعية أكواسيستانس، قامت بهذه العملية الإنسانية بدعم من مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، و التي تندرج تماما في صلب حملة التضامن الوطني.

للإشارة، تندرج مبادرة ليدك في إطار مجال تدخلها المهني و التزامها المجتمعي و انخراطا منها في مجهودات التضامن الوطني للمساهمة في مكافحة تداعيات الزلزال. كما تندرج في سياق دعم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية لمبادرات جمعيات من المجتمع المدني مشهود لها بخبرتها الطويلة في تقديم المساعدات الاستعجالية، و خاصة في المناطق القروية النائية و الجبلية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد