Ultimate magazine theme for WordPress.

وزارة التربية وطنية : أكثر من ألف مدرسة تضررت جزئيا أو كليا بسبب زلزال الحوز

0

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، إن أكثر من ألف مدرسة تضررت جزئيا أو كليا بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وتارودانت وامتد إلى أقاليم أخرى مثل شيشاوة وورزازات وأزيلال.

 

وأضاف بنموسى في الاجتماع الذي نظمته لجنته التعليم بمجلس النواب، اليوم الجمعة، أن هذه المؤسسات المدرسية يا إما انهارت بشكل كلي أو جزئي، أو أصابتها شقوق وتصدعات.

وأكد أن الوزارة ستبذل كل ما بوسعها لإعادة بناء المؤسسات المدرسية المتضررة في أسرع وقت ممكن، تنفيذا للتعليمات الملكية، حيث ستنكب على إكمال إعادة بناء المدارس قبل نهاية هذا الموسم الدراسي.

وعلى صعيد آخر، كشف الوزير على أنه تم إعداد مشروع مرسوم يتعلق بنظام أساسي جديد، سيخضع لمقتضياته موظفو الوزارة، وكذا الأطر النظامية التابعة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وأشار أنه تم الاتفاق مع النقابات التعليمية على أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح شتنبر 2023، بالنظر لأثره الإيجابي على نساء ورجال التعليم، خاصة فيما يتعلق تبحفيزهم على الانخراط في تنزيل أوراش إصلاح منظومة التربية والتكوين.

ولفت إلى أنه تم إعداد مشروع هذا المرسوم بقانون، في انتظار المراجعة الشاملة لأحكام القانون رقم 07.00 بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تفعيلا للقانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وشدد بنموسى على أن الهدف من هذه المشاريع هو الرفع من جودة التعلمات في المدراس العمومية والمساهمة في تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص خاصة في المناطق النائية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد