Ultimate magazine theme for WordPress.

المغرب يحبط أكثر من 60 محاولة هجرة غير نظامية منذ بداية 2023

0

 

أعلنت السلطات المغربية، اليوم الخميس، عن إحباط أكثر من 60 ألف محاولة هجرة غير نظامية، وتفكيك 250 شبكة تنشط في هذه الهجرة منذ بداية العام الجاري 2023.

وجاء ذلك في تقرير لوزارة الداخلية- من المنتظر، وفقا لمجلس النواب، أن “تناقش مضامينه لجنة برلمانية الخميس، في إطار دراسة مشروع موازنة 2023”- إذ أفاد بأن “السلطات الأمنية ضاعفت مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”.

وأسفرت الجهود، حسب التقرير، عن “إفشال 60 ألفا و192 محاولة للهجرة غير القانونية (غير النظامية) منذ بداية العام 2023، وتفكيك 250 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير القانونية”. وأضاف أن “الحكومة المغربية تعمل على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية (موجودين في المغرب)، بالتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب”.

وكشف التقرير أنه خلال العام الجاري “تم ترحيل 3317 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية، بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب”. كما “تمكنت البحرية الملكية منذ مطلع 2023، من إنقاذ 10405 أشخاص من الغرق، من بينهم 6495 من جنسيات أجنبية، أثناء محاولتهم الهجرة (إلى أوروبا) بحرا وسرا باستعمال القوارب”.

وأردف: “بادرنا إلى تسوية وضعية اللاجئين بالمغرب المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، حيث بلغ عدد اللاجئين المعترف بهم إلى غاية 18 شتنبر الماضي حوالي 2300 لاجئ”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد