Ultimate magazine theme for WordPress.

المندوبية السامية تتوقع نمو الاقتصاد المغربي بـ2.4% خلال الربع الأول

0

 

 

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يسجل المغرب نموا اقتصاديا بنسبة 2.4 بالمئة خلال الربع الأول من 2024 على أساس سنوي، بدلا من 3.5 بالمئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ورجحت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير حديث، أن يشهد الاقتصاد المحلي اعتدالا في وتيرة نموه خلال الربع الأول من 2024″. وأشارت إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2024-2023 عرفت تأخرا ملحوظا في زراعة المحاصيل المبكرة، موضحة أنه تم تسجيل عجز في (موسم سقوط الأمطار) خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا الموسم لامس 53 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة خلال موسم فلاحي عادي.

ومع ذلك، تتوقع المندوبية أن تحقق القيمة المضافة الفلاحية (القطاع الزراعي) زيادة بنسبة 0.5 بالمئة، حسب التغير السنوي، باعتبار فرضية عودة نظام مناخي يقارب التوجهات المطرية التي تميز موسما فلاحيا عاديا بدءا من الفصل الأول من 2024.

ومن جهة أخرى؛ تتوقع المندوبية أن يواصل القطاع غير الزراعي نموه بمعدل 2.8 بالمئة، مع استمرار تسارع النشاط في القطاعات الثانوية، لاسيما صناعات الكيماويات ومعدات النقل والسيارات. فيما ستواصل القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية تحسنها، بزيادة تقدر بـ9.4 بالمئة بدلا من انكماش بنسبة 11.8 بالمئة خلال السنة الماضية، أما بالنسبة للخدمات، ستظل وتيرة نمو أنشطتها متواضعة، بمساهمة نسبتها 1,6 نقطة مئوية في نمو الاقتصاد المغربي مقابل 0.5 نقطة للقطاع الثانوي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد