Ultimate magazine theme for WordPress.

كينيا تعين سفيرا لها بالرباط لأول مرة في تاريخ العلاقة بين البلادين

0

 

لأول مرة في تاريخ العلاقات بين الرباط ونيروبي، عينت رسميا “جيسيكا موتوني غاكينا”، اليوم الإثنين، سفيرة لكينيا بالمغرب، بعد نجاحها في المرور بلجنة الدفاع والذكاء والعلاقات الخارجية بالبرلمان الكيني.

ويشكل تعيين غاكينيا نهاية لوضع القنصلية الفخرية كتمثيل دبلوماسي وحيد لكينيا بالمغرب، على عكس تواجد سفارة مغربية بنيروبي منذ سنوات.

وقالت غاكينيا، امام البرلمان، إنها مستعدة لتسويق كينيا باعتبارها أفضل وجهة للاستثمار.

وعرضت السفيرة الجديدة، برنامجها أمام اللجنة البرلمانية للدفاع والاستخبارات والعلاقات الخارجية.

وقالت غاكينيا إن الخطوة الأولى ستكون تشجيع المستثمرين من المملكة المغربية على إنشاء مصنع للأسمدة في كينيا، مما يسهل الوصول إلى المنتجات الزراعية الأساسية للمزارعين الكينيين.

ويأتي هذا في الوقت الذي، يستعد فيه رئيس كينيا ويليام روتو، لزيارة المغرب في القادم من الأيام، وفقا لما نقلته صحيفة “أفريكا إنتلجنس” المتخصصة في الشؤون الاستخباراتية.

وأفادت الصحيفة المذكورة بأن هذه الزيارة شكلت أحد المواضيع التي تم الطرق إلها خلال محادثات جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيره الكيني أبراهام كورير سينغوي، الذي كان قد حل بالرباط بتاريخ 21 مارس المنصرم، حاملا رسالة من الرئيس ويليام روتو إلى الملك محمد السادس.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد