Ultimate magazine theme for WordPress.

الحكومة تتجه نحو سن قوانين خاصة بمستعملي “التروتينت”

0

 

 

شرعت الحكومة في تقنين “التروتينيت”، ومنع الدراجات النارية، سواء ثنائية أو ثلاثية أو رباعية العجلات، من سحب مقطورات، وذلك عبر تغيير وتتميم مرسوم تطبيق القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن المركبات.

وللإشارة إلى “التروتينيت” أضاف مشروع المرسوم، الذي شرعت الحكومة في استقاء آراء المغاربة بخصوصه قبل عرضه على المسطرة التشريعية، تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك”، و” دراجة بدوس مساعد”.

وعرف مشروع المرسوم مركبة التنقل الشخصي بمحرك بأنها كل دراجة بمحرك بدون مقعد، مصممة ومصنعة لنقل شخص واحد دون أن تكون لها أي تجهيزات مخصصة لنقل البضائع.

وتتوفر هذه العربة، بحسب المصدر ذاته، على أداة توجيه (كمقود) ومزودة بمحرك غير حراري أو بمساعدة غير حرارية، والتي تزيد سرعتها القصوى بحكم صنعها عن 6 كيلومترات في الساعة دون أن تتعدى 25 كيلومترا في الساعة.

أما درّاجة بدوس مساعد فقد عرفها المشرع بأنها كل دراجة لها عجلتين على الأقل، مجهزة بمحرك كهربائي مساعد تقل قوته أو تساوي 250 واط، ينقطع عنه التيار الكهربائي عند توقف السائق عن الدوس، أو ينخفض تدريجيا إلى أن ينقطع نهائيا قبل أن تبلغ سرعة المركبة خمسة وعشرين (25) كيلومترا في الساعة.

وأناط المشروع بالسلطة الحكومية المكلفة بالنقل مهمة تحديد الأبعاد القصوى لمركبات التنقل الشخصي بمحرك للسطة الحكومية المكلف بالنقل، كما نص على منعها، بالإضافة إلى الدراجات ثنائية وثلاثية ورباعية العجلات، من جر مقطورات أو دفع أو جر أي حمولة أو مركبة.

واشترط المصدر ذاته أن تجهز “التروتينيت” وكل دراجة بمحرك بضوء للوضع ينبعث منه في الليل أو عندما تكون الرؤية ضعيفة نهارا، وضوء أبيض نحو الأمام لا يبهر السائقين الآخرين، بالإضافة إلى ضوء وضع خلفي، وعاكس ضوء أو أكثر في الخلف، وعاكسات ضوء برتقالية مرئية في الجانبين، وعاكس ضوء أبيض من الأمام.

وشدد المشروع ذاته على ضرورة أن تكون “التروتينيت” وكل دراجة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو رباعية العجلات، مزودة بجهاز إنذار يمكن سماع صوته على بعد 50 مترا على الأقل، وجهاز يسجل المسافة المقطوعة بشكل تراكمي، وجهاز مضاد للسرقة، وجهازين من أجهزة الحصر.

ونصت المادة 57 من المشروع على ضرورة أن “تتوفر مدوسات كل دراجة أو دراجة بدوس مساعد أو دراجة ثلاثية العجلات أو دراجة رباعية العجلات أو دراجة بمحرك أو دراجة خفيفة رباعية العجلات بمحرك، على عاكسات ضوء إلا في حالة توفر هذه المركبات على مدوسات قابلة للانكماش”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد