Ultimate magazine theme for WordPress.

بركة يوضح التدابير الاستعجالية لتدارك الخصاص في الموارد المائية بمنطقة أولماس بالخميسات

0

 

 

أوضح، نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في جوابه على السؤال الكتابي الذي تقدمت به النائية البرلمانية نادية تهامي عن فريق التقدم والاشتراكية حول “معاناة ساكنة جماعة أولماس بإقليم الخميسات جراء أزمة الماء الصالح الشرب” -أوضح- أنه تم في هذا الصدد تم اتخاذ مجموعة من التدابير الاستعجالية لتخفيف الضغط وتدارك الخصاص في الموارد المائية.

وذكر، نزار بركة وزير التجهيز والماء، أنه نظراً لتزايد حدة التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية التي تعرفها بلادنا بتوالي ست سنوات جافة متتابعة وارتفاع الطلب على الماء، شهدت مجموعة من مناطق المغرب اضطرابات في التزويد بالماء الصالح للشرب خصوصا تلك التي تعتمد على الموارد المائية المحلية على غرار جماعة والماس والدواوير المحيطة بها.

وأشار، وزير التجهيز والماء، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوم على تدبير التزود بالماء الصالح للشرب بجماعة والماس حيث يتم تزويدها بواسطة 15 ثقبا مائيا، 12 منها تعرف ارتفاعا في نسبة الحديد والمنغنيز حيث تتم معالجتها بطريقة بيولوجية قبل توزيعها. ويبلغ متوسط الحاجيات من الماء حوالي 22 لتر في الثانية.

وأَوْرَدَ، نزار بركة، أنه لتخفيف الضغط وتدارك الخصاص في الموارد المائية الذي ازداد مع توالي سنوات الجفاف وانخفاض مستوى الموارد المائية الجوفية، فقد تم اتخاذ مجموعة من التدابير الاستعجالية وكذا الحلول الهيكلية تتمثل في “تعبئة الموارد المائية الجوفية” حيث قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال سنة 2023 بتجهيز 03 أثقاب مائية جديدة ونكس وتأهيل 5 أثقاب كانت متواجدة مكنت من رفع الصبيب الاستغلالي بأكثر من 8 لتر في الثانية. كما قام المكتب خلال سنة 2024 بتطوير بئرين جديدين ووضع قنوات التحويل على طول 4 كلم وذلك للرفع من الصبيب الاستغلالي. و”زيادة قدرة معالجة المياه الجوفية” من أجل ضمان زيادة قدرة معالجة المياه الجوفية التي تتميز بارتفاع نسبة الحديد والمنغنيز، تم تخصيص محطة معالجة (monobloc) لإزالة المعادن الملوثة مع حفر ثقبين استغلالين جديدين. وقد تم مؤخراً تحديد موقع الأثقاب ومحطة المعالجة على أن تبدأ الأشغال في غضون صيف 2024. إضافة إلى إنجاز مجموعة من الأثقاب الاستكشافية خاصة بالدواوير التي تعرف خصاصا مهما في الموارد المائية. وفي هذا الصدد فقد قامت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية بعقد عدة صفقات يتم تنفيذها حاليا لإنجاز أثقاب استكشافية جديدة يتم استعمالها مؤقتا إلى حين تحويلها لأبار استغلالية وذلك بتشاور مستمر مع الشركاء المحليين.

وأضاف، أنه تم ابتداء من سنة 2021 تنفيذ أشغال الحفر ب 8 جماعات بإقليم الخميسات، ضمت 12 نقطة بالدواوير التي تعرف خصاصا من الماء وتم خلالها الحصول على 6 أثقاب إيجابية همت جماعات المعازيز، والغوالم وعين السبيت وجمعة مول البلاد وايت ايشو وايت ايكو، وایت اوربيل وحودران، كما تم تحديد 3 مواقع لإنجاز أثقاب استكشافية بجماعة والماس حيث ستباشر الوكالة أشغال الحفر خلال شهر يوليوز 2024.

وللإشارة فإن وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية تخصص سنويا من 10 إلى 12 ثقبا لإقليم الخميسات، وسيشمل برنامج سنة 2025 جماعة أولماس ب 4 أثقاب استكشافية جديدة، وعلى صعيد متصل، برمجت الوكالة برسم سنة 2024 دراسة جيولوجية بالحفر والتصوير المقطعي الكهربائي قصد تحديد المواقع الممكن أن توفر موارد مائية وذلك للرفع من معدل الأثقاب الإيجابية خصوصا وأن الموارد المائية الجوفية المحلية تبقى جد محدودة.

جدير بالذكر أنه من بين الحلول الهيكلية التي طرحها الوزير نزار بركة لتأمين إمدادات مياه الشرب لجميع السكان في دائرة تيداس بما فيها جماعات والماس، ووأيت إيشو وبوقشمير وتيداس وجمعة مول البلاد والمعازيز وأيت إيكو، على المدى الطويل، تم في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، برمجة إنجاز محطة لإنتاج الماء الصالح للشرب على مستوى سد تيداس.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد