أسعار “ليصانص” تواصل الارتفاع وسط سكوت المغاربة

سجلت أسعار المحروقات بمحطات البنزين بالمغرب صباح اليوم السبت أرقام قياسية جديدة، حيث ارتفع سعر المازوط إلى ما فوق 17 درهم، وليصانص اقترب

 

“المازوط” و”ليصانص” يواصلان التحدي حول من يسبق لـ20 درهما

سجلت أسعار المحروقات بمحطات البنزين بالمغرب صباح اليوم السبت أرقام قياسية جديدة، حيث ارتفع سعر المازوط إلى ما فوق 17 درهم، وليصانص اقترب من 19 درهم للتر.

ويأتي هذا الارتفاع الذي يعد الثاني في اقل من أسبوع، بعد أن رفعت الحكومة من الدعم المقدم للمهنيين ب40 في المائة.

و ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات امس الجمعة متخلصة من الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق بالجلسة، وذلك مع عودة القلق بشأن المعروض.

يأتي ذلك وسط أنباء بتراجع صادرات ليبيا النفطية إلى ثلث ما كانت عليه في عام 2021 نتيجة التوترات الجيوسياسية.

وكشف مسح أجرته وكالة “رويترز” عن أن “أوبك” ضخت 28.52 مليون برميل يوميا في يونيو، وهو ما يمثل انخفاضا بنحو 100 ألف برميل يوميا عند المقارنة بمايو.

يأتي ذلك بعد تعهد سابق قطعته المنظمة على نفسها بزيادة الإنتاج بنحو 275 ألف برميل يوميا.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات صادرة عن شركة “بيكر هيوز” للخدمات النفطية أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع بمنصة واحدة إلى 595 منصة خلال الأسبوع الجاري.

وفي ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام “ويست تكساس” الأمريكي تسليم أغسطس عند التسوية بنسبة 2.5% او ما يعادل 2.67 دولار إلى 108.43 دولار للبرميل،

وحقق الخام مكاسب هذا الأسبوع بنسبة 0.7%.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم سبتمبر عند التسوية بنسبة 2.3% أو بنحو 2.60 دولار إلى 111.63 دولار للبرميل، وسجل الخام مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3%.