الحكومة تسمح للمغاربة بالخروج الى غاية الحادية عشرة ليلا

قررت الحكومة ، ابتداء من يوم غد الجمعة، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحاكما

قررت الحكومة ، ابتداء من يوم غد الجمعة، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا
كما تقرر إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الحادية عشر ليلا، والإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية، والخاصة بالحفلات، التجمعات والتظاهرات، قاعات السينما الجنائز.
وكشف بلاغ للحكومة أن التدابير التي اتخذتها الحكومة جاءت تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار خلاصات التتبع اليومي المستمر للوضعية الوبائية بالمملكة خاصة التراجع المسجل في منحى الإصابة بفيروس كورونا.
وأضاف البلاغ أن التراجع المسجل في منحى الإصابة تحقق بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، كما تأتي التدابير المتخذة في إطار الحرص على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواصلة إعادة تحريك عجلة الاقتصاد الوطني .
وأكد خالد أيت الطالب وزير الصحة اليوم في اجتماع المجلس الحكومي، أن الحالة الوبائية بالمغرب باتت تعرف تحسنا تدريجيا من حيث تسجيل عدد الحالات الجديدة والوفيات، وأيضا انخفاظ عدد الحالات الموجودة بأقسام العناية المركزة والإنعاش.

وتابع أيت الطالب في معرض حديثه حسب ما جاء في بيان للمجلس الحكومي الذي توصلت “فبراير”، بنسخىة منه، أن هذه الوضعية توفر مناخا جد ملائم لاستمرار الحملة الوطنية للتلقيح التي وصلت إلى حدود أمس الأربعاء في الساعة الرابعة مساء 7.029.682 مستفيدة ومستفيد من الجرعة الأولى و4.673.903 مستفيدة ومستفيد من الجرعة الثانية.

ورفعت اللجنة العلمية الخاصة بتدبير جائحة كورونا، أول أمس الثلاثاء، إلى السلطات الحكومية مقترحات وتوصيات مطمئنة بخصوص الحالة الوبائية بالمغرب، تؤشر إلى تخفيف التدابير الاحترازية التي اعتمدتها المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا .

وقال سعيد المتوكل عضو اللجنة العلمية، إن المغرب يتواجد الآن في المنطقة الخضراء، ما يعني أن الحالة الوبائية لم تعد مقلقة كما في السابق، لذلك من الطبيعي تخفيف بعض الاجراءات الاحترازية، لان المغرب أضحى يسجل اصابات ووفيات قليلة ما يعني التحكم في الجائحة.

وأكد سعيد المتوكل ل”فبراير” أن اللجنة العلمية الاستشارية أعطت موافقتها لتخفيف قيود الإغلاق العام، وهو القرار المرتقب أن تترجمه الحكومة في بلاغ رسمي يتوقع صدوره قبل انعقاد المجلس الحكومي الخميس.

وأبرز نفس المتحدث أن أهم اجراءات التخفيف، تكمن في تمديد ساعات العمل بالنسبة إلى المقاهي والمطاعم خلال الفترة الليلية إلى الساعة الحادية عشر، إضافة إلى حرية التنقل بين بعض المدن، ثم فتح الحدود مع بعض الدول.

وأعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الأسبوع الماضي، خلال كلمته بالمجلس الحكومي، عن تمديد الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تم اعتمادها خلال شهر رمضان، خلال أيام العيد، ليعود نقاش إمكانية رفع الحجر الصحي في المغرب بقوة إلى الواجهة.