Ultimate magazine theme for WordPress.

المغرب يصنف في المركز 83 ضمن البلدان الأكثر سلما في العالم

0

صنف “معهد السلام والاقتصاد العالمي”، الموجود مقره الرئيسي في استراليا، المغرب في المرتبة 83 ضمن البلدان الأكثر سلمًا متقدمًا بسبعة مراتب بعدمَا كانَ العام الماضي يحتل المرتبة 90.

وقال المعهد في تقريره لسنة 2020 إنَّ مؤشر السلام العالمي تدهور للمرة الرابعة خلال السنوات الخمس الأخيرة التي شهد فيها العالم انخفاضًا في السلم.

وتزامن نشر تقرير هذه السنة مع وباء كوفيد-19 حيث تدهور مؤشر السلام العالمي ليحل التوتر وعدم اليقين في الكثير من أرجاء العالم، وفقًا لما جاء في نفس التقرير.

وتظهر نتائج هذا العام أن مستوى الهدوء العالمي قد تدهور، إذ انخفض متوسط نقاط الدول بنسبة 0.34 في المائة.

وأفاد المصدر ذاته أنَّ نتائج عام 2020 رصدت تحسن 81 دولة، بينما سجلت 80 دولة تدهورًا خلال العام الماضي، ويكشف مؤشر المعهد لعام 2020 عن عالم بدأت فيه موجة جديدة من التوتر وعدم اليقين نتيجة لوباء كورونا، تحل محل الصراعات والنزاعات التقليدية.

واحتلت دولة أيسلندا المرتبة الأولى عالميًا على مؤشر المعهد، وهو نفس المركز الذي حلفظت عليه منذ عام 2008 . وانضمت إليها في المراتب الأولى على نفس المؤشر دول نيوزيلندا والنمسا والبرتغال والدنمارك، بينما ظلت أفغانستان هي أقل دولة سلمية في العالم للعام الثاني على التوالي، تليها سوريا والعراق وجنوب السودان واليمن.

ويرتكز المعهد في منهجية تصنيفه على مستوى الاستقرار السياسي، وعدد جرائم القتل، والعلاقات مع البلدان المجاورة، وعدد السجناء، والصراعات الداخلية، والحروب الداخلية والخارجية.

مغاربيا، صنف مؤشر السلام العالمي المغرب في المرتبة 83 بينما وضعَ الجزائر وموريتانيا في خانة واحدة بالمرتبة 117، وتونس في المرتبة 92، وبذلك تقدم المغرب في الترتيب بسبعة درجات بعد أن كان يتحل المركز 90 في عام 2019.

وذكر التقرير أنَّ نسبة 63 في المائة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تدهورت مراكزها على مؤشرات السلام، وذلك منذ عام 2008.

وقال التقرير إنَّ العالم باتَ الآن أقل سلامًا بكثير مما كان عليه في بداية العمل بهذا المؤشر منذ عام 2008، إذ تدهور متوسط مستوى السلام في البلدان بنسبة 3.76 في المائة، ونجم عن ذلك تراجع الهدوء على مدى العقد الماضي بفعل مجموعة من العوامل، بما في ذلك زيادة النشاط الإرهابي، وتكثيف الصراعات في الشرق الأوسط، وتصاعد التوترات الإقليمية في أوروبا الشرقية وشمال شرق آسيا، وزيادة أعداد اللاجئين وارتفاع درجة التوترات السياسية في أوروبا والولايات المتحدة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد