Ultimate magazine theme for WordPress.

مندوبية لحليمي : التجارة الخارجية للمغرب تتراجع خلال الفصل الأول من 2020

0

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، أن الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية سجلت تراجعا خلال الفصل الأول من 2020، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية خلال الفصل الأول من 2020 (أساس 100 :2012 )، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات شهد انخفاضا بـ 1.4 في المائة إبان هذه الفترة مقارنة مع الفصل ذاته لسنة 2019.

وعزت هذا التراجع، بشكل خاص، إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ “أنصاف المنتجات” بـ4.8 في المائة، وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 6.3 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 44.6 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 1.6 في المائة.

وبالمقابل، سجلت الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الصناعية” و”مواد الاستهلاك” و”مواد التجهيز الفلاحية” ارتفاعا على التوالي بـ 5.5 في المائة و2.4 في المائة و2 في المائة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.

وفي ما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، أشارت المندوبية إلى أنها عرفت بدورها انخفاضا بـ 3.7 في المائة في الفصل الأول من سنة 2020 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة.

ونتج هذا الانخفاض، حسب المذكرة ذاتها، بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ 15.5 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 9.5 في المائة، وفي “مواد الاستهلاك” بـ 0.4 في المائة، وفي “مواد التجهيز الصناعية” بـ 0.2 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 0.7 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 5.7 في المائة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد