Ultimate magazine theme for WordPress.

وزير المالية: المغرب يفقد كل يوم 10 آلاف منصب شغل بسبب كورونا

Le ministre de líEconomie et des finances, Mohamed Bencha‚boune, vendredi (21/09/18) ‡ Rabat, lors de la sÈance inaugurale du 12Ë colloque international des finances publiques, organisÈ sous le thËme "Finances publiques et justice sociale".
0

أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون أن تفاقم الأزمة الصحية على المستوى الوطني، وانعكاس التدابير الصحية الوقائية على استئناف مختلف الأنشطة بعد فترة الحجر الصحي، وتعاقب سنتين من الجفاف، تسببوا في تزايد عدد العاطلين بنسب مرتفعة تقارب فقدان 10آلاف منصب يوميا.

وقال بنشعبون، في عرض له اليوم الاثنين حول تقدم تنفيذ الستة أشهر الأولى لميزانية 2020، وكذا الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2021، أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إن المغرب يفقد كل يوم 10 آلاف منصب شغل خلال الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد 19، معتبرا أنها “نقطة سوداء” في الظرفية الحالية.

وقال بنشعبون إنه بناء على توقعات انخفاض الناتج الداخلي الخام بنسبة 5٪، من المنتظر فقدان ما يناهز 227 ألف منصب شغل في القطاع غير الفلاحي و 78 ألف في القطاع الفلاحي، ما من شأنه أن يرفع معدل البطالة إلى حدود 13٪ عوض 9,2٪ المسجل سنة 2019.

وأشار الوزير إلى أن الظرفية تسببت في تراجع القيمة المضافة لقطاع السياحة بـ 50٪ وقطاع النقل تراجعت قيمته المضافة بـ 12٪، أما قطاع التجارة فقد تراجعت قيمته المضافة بـ 9.1٪.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد