Ultimate magazine theme for WordPress.

موجة الجفاف..الحكومة ترفع ميزانية مواجهة أزمة الماء إلى 150 مليار درهم

0

 

قال نزار بركة وزير التجهيز والماء إن التساقطات المطرية التي عرفها المغرب ابتداء من شتنبر الماضي إلى غاية اليوم وصلت إلى 72 ملمتر، عوض 38 ملمتر في السنة الماضية، وبالتالي هناك فائض مقارنة مع السنة المنصرمة.

وأوضح بركة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن متوسط المساحة المغطاة بالثلوج وصلت إلى 5720 كلم مربع عوض 4480 في السنة الفارطة بارتفاع 30 في المائة، إذ أن المساحة القصوى للثلوج بلغت 28 ألف و 480 كلم مربع.

وأبرز أن الحجم الإجمالي للواردات المائية بالمغرب وصل إلى 2 مليار و 110 مليون متر مكعب، وهو ما يشكل فائضا بنسبة 207 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة.

وأشار أن نسبة ملء السدود ارتفعت إلى 31.9 في المائة بما يعادل 5 مليار و 100 مليون متر مكعب.

وأكد بركة أنه رغم ذلك هناك تفاوتات بين المناطق، فمنطقة اللوكوس مثلا تصل نسبة الملء فيها إلى 55 في المائة، ومنطقة الشرق 25 في المائة، ومنطقة أم الربيع وتانسفيت بقيت منخفضة.

وشدد على أن المياه الجوفية عرفت تراجعا كبيرا في بعض المناطق يصل إلى 6 أمتار بالنسبة لزاكورة.

ولفت بركة إلى أن هذا الوضع يتطلب التركيز أكثر على التقنيات المرتبطة بتحلية المياه ومعالجة المياه العادمة، لذلك تم الرفع من حجم الإمكانيات المالية الموجهة لحل مشكلة الماء من 115 مليار درهم إلى 150 مليار درهم، وتشمل إنجاز محطات عديدة لتحلية مياه البحر في الدار البيضاء والناظور والصويرة وكلميم، إلى جانب مضاعفة حصة المياه العادمة المعالجة من 25 مليون متر مكعب إلى 100 مليون متر مكعب والتي ستستفيد منها العديد من المدن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد