Ultimate magazine theme for WordPress.

فئات مستهدفة أوسع خلال رمضان على إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم

0

انسجاما مع الأهداف العامة للخدمة الإعلامية العمومية التي تضطلع بها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وبمناسبة شهر رمضان المعظم لسنة 1444 هجرية، أعدت القنوات القرآنية (إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، وقناة محمد السادس للقرآن الكريم – السادسة) برمجة موضوعاتية دينية، موجهة لأسع فئات الجمهور.
وتتمحور هذه البرمجة أساسا حول قراءة وتفسير القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومعرفة الإسلام وحضارته، وتهدف إلى إشاعة وتعميم الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل والمنفتح، كما تعكس توجهات المملكة المغربية في المجال الديني المبنية على الارتباط بقيم الإسلام وخاصة منها قيم الاعتدال والتسامح والانفتاح والحوار.

إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم

الرسالة الخالدة
الرسالة الخالدة برنامج إذاعي باللغة الإنجليزية يحاول تقريب المستمع من معاني القرآن الكريم وإبراز جمالية الوحي، بالتركيز على مفرداته وارتباط بعضها ببعض مع بيان السياق العام الذي وردت فيه، ثم تحليل المحتوى واستنباط الدروس من كل آية. ومن أهدافه الكبرى: تقريب غير الناطقين باللغة العربية من عظمة كتاب الله تعالى وإبراز وسطية ديننا الإسلامي وجماله.

كمالات محمدية
برنامج إذاعي يبرز كمالات المصطفى صلى الله عليه وسلم ومكارمه، وحاجة الإنسانية إليها؛ مستخلصة من أشهر متون الصلاة على النبي الكريم الرائجة بين أهل المغرب، والتي لقيت حضورا متوهجا في محافلهم الدينية، رواية وشرحا وذكرا؛ كما هو شأن كتاب “دلائل الخيرات” للإمام محمد بن سليمان الجزولي.

أنوار روحية
برنامج يهدف إلى تعريف المستمعين والمستمعات بروح الدين الإسلامي ومحاولة فهم أسراره، في العبادات والمعاملات وغيرها، لما تمثله تعاليمه السمحة من علاج ناجع للأدواء التي يعانيها الفرد والمجتمع. فأنوار روحية حلقات تنير جوانب الطريق في السير والسلوك نحو الله وتقوية الصلة به سبحانه، لتحقيق سكينة الأرواح، وطمأنينة القلوب، وتطهير النفوس.

دروب المدينة القديمة
برنامج إذاعي عبارة عن جولات في دروب المدينة القديمة لمدن مغربية عريقة، تتضمن حوارات بالدارجة العامية، مع شخصيات من ساكنتها، لإبراز العادات المغربية وتقاليد أجدادنا الممزوجة بالقيم الدينية الإسلامية، بغرض التذكير بها وإحيائها. مع تسليط الضوء على المعالم، والحرف، والثقافات، والفنون، والقيم الدينية، والعادات والتقاليد، والمناسبات الدينية وغيرها.

ورتل القرآن ترتيلا
فقرة تـــربــوية تــثــقـيـفية دينية ، تهدف إلى تـنمـيــة وتـعــزيــز حب كتاب الله, كما تسعى إلى التعريف بنخبة من قرّاء القرآن الكريم في المغرب وإطلاع المستمعين على تجاربهم في حفظ وتلاوة القرآن الكريم ، وتسليط الضوء على أشهر المدارس في القراءة والترتيل،

كلام زمان
برنامج تربوي، توعوي، ينبش الذاكرة، ويسليط الضوء على أمثال شعبية يتداولها الناس في أحاديثهم اليومية، ويعرضها على ميزان الشرع فيثمن ما تضمنته هذه الأمثال من قيم أقرها ديننا الحنيف ويصحح المخالف منها.

قناة محمد السادس للقرآن الكريم

تعلُّق وتخلُّق
برنامج يُعنى بمكارم الأخلاق المستنبطة من مشكاة النبوة، منطلقُه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، فالبرنامج يسلط الضوء على مجموعة من الأخلاق الإسلامية الرفيعة، ببيان أهميتها والحاجة إلى تمثلها في الواقع.

يسألونك
برنامج حواري تفاعلي يقدَّم في 26 دقيقة، يجيب فيه السادة العلماء والسيدات العالمات عن أسئلة المشاهدين والمشاهدات في كل المسائل التي يود المواطنون والمواطنات معرفة حكم الشرع فيها، من خلال محاور أربعة: فقه المعاملات ـ فقه العبادات ـ القيم والأخلاق ـ قضايا الأسرة وفقه النساء.

الكراسي العلمية
الكراسي العلمية برنامج يكشف عمق العلوم الإسلامية ودقائق أحكامها الجزئية التفصيلية، ويعيد الدور التعليمي التنويري للمسجد، كما يبرز وظيفة العلماء في تعميم الثقافة الإسلامية ونشر الوعي الديني الصحيح وفق الثوابت الدينية الوطنية.
ويشتمل البرنامج على: كرسيَ التفسير للأستاذ مصطفى البحياوي، وكرسي العقيدة للأستاذ محمد الروكي، وكرسي المنطق للأستاذ مصطفى بن حمزة، وكرسي التصوف للأستاذ عبد الله بلمدني، وكرسيَ القراءات للأستاذ عبد الرحيم نابولسي.

الكلمة السواء
برنامج فكري ثقافي يروم بيان الإعجاز القرآني في مجال بناء الحضارة الإنسانية على قاعدة التعايش بين الحضارات والتسامح بين الأديان السماوية، مصداقا لقوله تعالى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، كما يهدف إلى تأصيل ثقافة التسامح الديني بين مختلف الرسائل السماوية والعيش المشترك.

قراءة الحزب الراتب بمختلف الصيغ المغربية
القراءة الجماعية للحزب الراتب بالمساجد، من الخصوصيات المغربية التي حافظ عليها المغاربة منذ قرون خلت، وقد عملت القنوات القرآنية على إدخال هذه القراءة إلى بيوت جميع المغاربة من خلال بث إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم حزبين في اليوم منها.
ومن الجديد الذي أتت به القنوات القرآنية هذه السنة والتي قبلها إنتاجُها لختمات قرآنية حسب جهات المملكة، والتي تختزل صيغ المغاربة المختلفة في قراءة القرآن الكريم، وختمة هذا الشهر المبارك من إقليم كلميم.

في ظلال الهدي النبوي بالأمازيغية والحسانية
برنامج يقدم في 13 دقيقة، يشرح الأحاديث النبوية باللغة الأمازيغية، بتعابيرها الثلاثة: تاشلحيت وتمازيغت وتاريفت، مع الحسانية، ومن أبرز أهدافه: تقريب معاني الأحاديث النبوية إلى الناطقين بالأمازيغية والحسانية بأسلوب سلس مبني على الاختصار المفيد، وقائم على التوسط والاعتدال في الشرح والبيان.

 

البرنامج الوثائقي اهتداء واقتداء
برنامج يقدم في 13 دقيقة، يقارب الأخلاق الإسلامية في أبعادها المختلفة، حيث تعرض في كل حلقة قيمة أخلاقية رفيعة، بتعريفها وذكر النصوص الشرعية الحاثة عليها، وبيان كلام العلماء والعارفين والمربين بخصوصها، إضافة إلى بيان تجليها في النفس والمجتمع، وطرق التحلي بها.

من عذب السيرة
برنامج يستعرض محطاتٍ من سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وحياته الزاخرة وعطاءاته الفاخرة، ويقف بالمشاهدين والمشاهدات على لمحاتٍ من جمال السلوك المحمدي والرقي الأخلاقي الذي جسده من مدح ربه عز وجل في كتابه فقال: (وإنك لعلى خلق عظيم).

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد