Ultimate magazine theme for WordPress.

ليديك تواصل جهودها في المحافظة على البيئة و تكشف عن نتائج دراستها حول التنوع البيولوجي البحري

0

 

اختارت منظمة الأمم المتحدة مواضيع «محاربة التلوث البلاستيكي» و «كوكب المحيط : التيارات تتغير» للاحتفالا باليوم العالمي للبيئة (5 يونيو) و اليوم العالمي للمحيطات (8 يونيو)، و ذلك بهدف تسليط الضوء على حلول للتلوث البلاستيكي،
و خاصة في المحيطات، و تحسيس عموم الجمهور بالمكانة التي تحتلها المحيطات في النظام البيئي و التهديدات التي تتعرض
لها بسبب أنشطة الإنسان.

و نظرا لطبيعة مهنها و ترسخها المجالي، تدرج ليدك جميع أعمالها في إطار مجال التنمية المستدامة. بالنسبة للمقاولة، تعتبر المحافظة على البيئة و المحيط رهانين استراتيجيين و حاسمين. و في إطار خارطتها لطريق التنمية المستدامة 2030 و التي تتمحور حول 3 التزامات و 12 هدفا استراتيجيا في خدمة التنمية المستدامة بجهة الدار البيضاء سطات، تلتزم ليدك بالفعل، بالعمل لفائدة التدبير المستدام للموارد الطبيعية، و التنوع البيولوجي و المناخ. و تحدد بالتالي من بين أهدافها العمل على المحافظة على الأوساط المستقبلة و التكيف مع التغيرات المناخية.

بمناسبة اليومين العالميين للبيئة و المحيط، تجدد ليدك التزامها لفائدة حماية البيئة و الساحل و المحيط، و تعتمد منظومة تحسيسية لفائدة أطرافها المعنية.

هكذا تنظم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة زيارات لمواقع نموذجية ذات تأثير بيئي قوي، منها محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة بسيدي البرنوصي و محطة تصفية المياه العادمة لمديونة، و ذلك لفائدة مجموعات من المتمدرسين. و هي عملية تندرج في إطار محور تدخل مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية المتعلق بالتحسيس من أجل التربية على البيئة و التنمية المستدامة.

و في إطار الالتزام المجتمعي لمتعاونيها، و من خلال مؤسستها لأعمال الرعاية، تشترك ليدك مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض في تنظيم أكبر عملية لجمع النفايات البلاستيكية. و ستتم هذه العملية يوم السبت 10 يونيو بشاطئ النحلة المتواجد بالساحل الشرقي للدار البيضاء. و خلال هذه التظاهرة، سيتم تنظيم أنشطة تحسيسية متنوعة، منها على الخصوص معرض حول النفايات البلاستيكية و ألعاب ترفيهية و أنشطة رياضية.

حماية الساحل و التنوع البيولوجي

في إطار مخططها لمراقبة جودة المياه، تنجز ليدك كل سنة دراسة تأثير على بيئة القناتين البحريتين لنظامي محاربة التلوث بساحل الدار البيضاء الكبرى : الجهة الغربية (محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة العنق) و الجهة الشرقية (محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة لسيدي البرنوصي – أوسيان). و تهدف هذه الدراسة من بين أمور أخرى، إلى إجراء تقييم على مؤشر التنوع البيولوجي حسب كل منطقة و معرفة الجودة الإيكولوجية للمواقع مع مقارنة تطورها بمرور الوقت.

سنة 2023، كشفت الدراسة عن الثراء الاستثنائي للنظام البيئي البحري و الزيادة الملموسة في عدد الأحياء البحرية التي تم إحصاؤها مقارنة مع السنوات السابقة (عبر مؤشر شانون) : من 19 سنة 2019 إلى 57 نوع سنة 2023 في المنطقة الغربية (بفضل محطة العنق)، و من 5 سنة 2017 إلى 67 نوع سنة 2023 في المنطقة الشرقية (بفضل محطة أوسيان). و تنتمي هذه الأنواع البحرية إلى مجموعات عديدة، و خاصة الرخويات (في جزء كبير)، و الحلقيات، و القشريات و شوكيات الجلد.
و تشهد هذه النتائج المشجعة على المجهودات التي تقوم بها ليدك لتعزيز التنوع البيئي البحري و المحافظة على الأنظمة البئية الساحلية. كما تبرهن على فعالية أنظمة محاربة التلوث التي أحدثتها و تقوم بتسييرها المقاولة لتقليص تأثيرات المقذوفات في المحيط .

كذلك، و بغرض حماية الساحل، تنجز ليدك أعمالا أخرى للحد من تأثير المياه العادمة على النظام البيئي البحري. و منذ سنة 1999، تم خلق هيئة خاصة مكلفة بتتبع و مراقبة النفايات الصناعية السائلة. و يتم كل سنة إجراء عمليات التشخيص و المراقبة و المساعدة التقنية لفائدة آلاف الوحدات الصناعية. و في سنة 2022، وقعت ليدك على 90 اتفاقية جديدة للمواكبة مع الصناعيين. و تتم مراقبة المصانع المتعاقد معها وفقا لجدول سنوي عبر إجراء عمليتي مراقبة في السنة. و الهدف من ذلك هو تقييم مطابقة مقذوفاتهم، و تقليص الحمولة المُلوِّثة عند المدخل و تقديم المساعدة التقنية لهم. و بالنسبة للمصانع غير المتعاقد معها، تتم معالجة كل حالة منها على حدة، و ذلك بتشجيعهم على تحسين جودة مقذوفات وحداتهم الصناعية.

و قد قامت ليدك مؤخرا بوضع مسعى جديدا لتدبير المصانع غير المتعاقدة التي تكون مقذوفاتها غير مطابقة مع مراسلتها و إخطارها رسميا. سنة 2022، تم إجراء أكثر من 3.350 استطلاع مراقبة لمقذوفات المصانع. كما أنجزت المقاولة 352 مساعدة تقنية لدى المصانع. و تتم مواكبة هذه الأعمال بلقاءات للتحسيس بالمخاطر الممكنة و التدهور المحتمل على منشآت

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد