Ultimate magazine theme for WordPress.

أمريكا تعلن عن هدنة لـ4 ساعات يوميا بشمال غزة

0

 

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الخميس، أن إسرائيل وافقت على هدنة لـ4 ساعات يوميا في شمال قطاع غزة اعتبارا من اليوم.

وأوضحت واشنطن أن إسرائيل أبلغتها أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في شمال غزة أثناء الهدن التي تبدأ اليوم، من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال.

ووصف البيت الأبيض “الهدن المؤقتة” بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح، وأكد أن الولايات المتحدة لا تؤيد وقفا لإطلاق النار في غزة حاليا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن واشنطن تهدف لدخول ما لا يقل عن 150 شاحنة مساعدات إنسانية لغزة يوميا.

وواصل جيش الاحتلال غاراته المكثفة على مناطق متفرقة من القطاع في اليوم الـ34 من الحرب، بينما أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية تكبير الاحتلال خسائر فادحة عبر تدمير عدد كبير من دباباته وآلياته وقتل المزيد من جنوده.

تزامنا مع ذلك، أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع عدد الشهداء منذ بدء الحرب إلى 10 آلاف و812، بينهم 4412 طفلا و2918 امرأة و676 مسنا ونحو 27 ألف مصاب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمتحدث الوزارة أشرف القدرة، من أمام مستشفى الشفاء بمدينة غزة الذي يتعرض محيطه لقصف إسرائيلي من حين لآخر.

وأوضح القدرة أن “وزارة الصحة تلقت 2650 بلاغاً عن مفقودين، منهم 1400 طفل لا زالوا تحت الأنقاض منذ بدء العدوان”.

وأشار إلى أن “حصيلة الشهداء من الكوادر الطبية وصل إلى 195، ودُمرت 51 سيارة إسعاف جراء العدوان الإسرائيلي”.

وأوضح أن “مستشفى النصر للأطفال تعرضت لقصف بشكل مباشر وهناك عدد من الجرحى والشهداء، ولم تتمكن سيارات الاسعاف من الوصول إليهم بفعل القصف الإسرائيلي”.

واستطرد: “الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 130 مؤسسة صحية، وإخراج 18 مستشفى، و46 مركز رعاية أولية عن الخدمة، جراء الاستهداف ونقصف الوقود”.

وتابع قوله: “نعلن توقف خدمات مستشفى العيون الحكومي، والصحة النفسية الوحيد بقطاع غزة نتيجة نفاذ الوقود ما يشكل خطر على المرضى”.

وأعلن القدرة، توقف كافة الخدمات الطبية للأطفال بمستشفى الرنتيسي والنصر التخصصي وابقاء العمل بقسم العناية المركزة والحضانة من خلال تشغيل مولد صغير.

وقال القدرة: “نعلن توقف العمل بمستشفى العودة شمال غزة، وبدء العد التنازلي لتوقف خدمات المستشفى الاندونيسي وكمال عدوان خلال 24 ساعة نتيجة عدم توفر الوقود”.

وأضاف: “نعلن بدء العد التنازلي لوقف الخدمات الحساسة في مجمع الشفاء الطبي مما يخرج المجمع عن الخدمة تماما خلال 36 ساعة القادمة”.

وتابع أن” 900 ألف من سكان غزة وشمال غزة من الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والنازحين باتوا بلا مأوى وبلا طعام وبلا شراب وبلا دواء وبلا حماية “.

ولفت إلى أن “وزارة الصحة تمكنت من إخراج 99 جريحا و73 مرافقاً عبر معبر رفح البري فقط منذ مطلع الشهر الجاري وقد أخلينا جزء منهم دون تأمين ممر آمن لهم”.

وطالب القدرة، “كافة الأطراف بالعمل الفوري على توفير ممر إنساني آمن لدخول الإمدادات الطبية والوقود والطواقم الطبية وخروج آلاف الجرحى بشكل عاجل”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد