Ultimate magazine theme for WordPress.

سبحان الله..ارتفاع عدد العيون المائية التي ظهرت بين الصخور إلى 69 عين بعد زلزال الحوز

0

 

 

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ازدياد عدد العيون المتفجرة بفعل زلزال الحوز، حيث تم تحديد 69 عين جديدة، أغلبها بإقليم الحوز بؤرة الزلزال.

وأشار بركة ضمن عرض قدمه أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، الثلاثاء، إلى أنه “بعد زلزال الحوز لوحظت تغيرات في صبيب بعض العيون، بعضها عرف تزايدا والبعض الآخر عرف نقصانا في الصبيب المائي، وأخرى جديدة أو تجددت”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه لفهم تأثير هذا الزلزال على العيون قامت وزارة التجهيز والماء بأخذ تدابير أنية بتنسيق مع المركز الملكي للاستشعار عن بعد، مضيفا أن المعطيات وتفسير الصور الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية تشير إلى تحديد 69 عين جديدة.

وتتوزع هذه النقاط المائية الـ69، بحسب العرض الذي قدمه نزار بركة، على أقاليم الحوز (32 نقطة مائية)، إقليم تارودانت (19 نقطة مائية)، إقليم ورزازات (10 نقاط مائية)، وإقليم شيشاوة (8 نقط مائية).

يشار إلى أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، كان قد أشار إلى أن “زلزال الحوز” أعاد الحياة إلى عيون مائية نضبت منذ الثمانينات، ويتعلق الأمر بـ45 عينا مائية، ضمنها 5 عيون جديدة.

وأضاف بركة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 16 أكتوبر 2023، أن وزارته تقوم بجرد كامل لهذه العيون المائية ميدانيا وبالأقمار الاصطناعية، ومدى ديمومتها، مشيرا إلى أن بعض العيون تضخ 1300 لتر في الثانية.

وسجل المسؤول الحكومي، أن هذه العيون يمكن استعمالها لضمان الماء الصالح للشرب بالنسبة لسكان الدواوير المجاورة لها، مشيرا إلى أن مصالح وزارته انطلقت في معالجة هذه المياه لتكون قابلة للشرب.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد