Ultimate magazine theme for WordPress.

تأجيل جلسة تقديم أخنوش لحصيلة حكومته بسبب عدم استكمال هيكلة مجلس النواب

0

 

 

أعلن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم عن تأجيل الجلسة المخصصة لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إلى تاريخ لاحق.

وأوضح الطالبي العلمي في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة، أن تأجيل الجلسة جاء لتعذر استكمال تكوين هياكل مجلس النواب كما كان مرتقبا في بداية الأسبوع الجاري.

وفي السياق ذاته، توصل البرلمانيون برسالة من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، تخبر كافة  النواب والمستشارين، أن الجلسة العمومية المشتركة التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 على الساعة الخامسة مساء لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق.

وكان مجلسا النواب والمستشارين، من المزمع أن يعقدا يوم الأربعاء 17 أبريل، جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

وذكر بلاغ سابق مشترك لمجلسي البرلمان أن هذه الجلسة، التي تنعقد طبقا لأحكام الفصل 101 من الدستور، ستنطلق على الساعة الخامسة مساء بالقاعة الكبرى للجلسات بمجلس النواب.

وينص الفصل 101 من الدستور على أن رئيس الحكومة يعرض أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين.

يشار إلى أن رئاسة الأغلبية الحكومية سبق وأن ثمنت، في بلاغ لها، الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي خلال نصف الولاية الحكومية، واصفة إياها بـ”المشرفة جدا”، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة يعتزم تقديمها للبرلمان بعد افتتاح دورة أبريل، بمبادرة منه، انسجاما مع مقتضيات الفصل 101 من الدستور.

وقالت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية في بلاغها، إن عزيز أخنوش سيقوم بإطلاق نقاش عمومي حول الحصيلة المرحلية للحكومة خلال نصف ولايتها، سواء داخل مؤسسة البرلمان، أو في وسائل الإعلام والفضاء العمومي بشكل عام.

واعتبر البلاغ أن هذه الحصيلة “إيجابية وتترجم الإرادة السياسية القوية للحكومة في أجرأة الإصلاحات الاقتصادية، وتثبيت ركائز الدولة الاجتماعية، وتعكس الوفاء بالالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي”.

وأكد المصدر ذاته على “مواصلة التنسيق والعمل المشترك والتعاون بين الأحزاب الثلاثة، على مستوى التحالفات المتعلقة بتسيير الجماعات الترابية محليا وإقليميا وجهويا، والحرص على إنجاح هذه التجربة، لما تتيحه من إمكانيات مهمة لتنفيذ السياسات العمومية وفق سياسة القرب، وبالنجاعة والفعالية اللازمتين”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد