Ultimate magazine theme for WordPress.

المقاطعة و الخسائر الكبيرة يدفعان شركة “ستاربكس” إلى الدعوة لمساعدة أهالي غزة

0

 

 

خسائر وصفت بـ”الفادحة” تلك التي لحقت شركة “ستاربكس” للمقاهي، جراء المقاطعة الشعبية لمنتجاتها بعدد من دول العالم، خاصة بالشرق الأوسط والدول المغاربية، جراء اتهامها بدعم الكيان الصهيوني الذي يخوض حربا غاشمة على المدنيين بغزة.

وقامت الشركة العالمية للمقاهي بالترويج مؤخرا لحملة مساعدة أهالي غزة عن طريق التبرع بمساعدات غذائية لإحدى المنظمات الخيرية الدولية، عن طريق تقديم مليون وجبة بكلفة 3 ملايين دولار أمريكي.

وحسب مسح أجرته وكالة الأناضول، استنادا إلى بيانات الشركة في وول ستريت، فقد تراجع سهم “ستاربكس” في بورصة نيويورك بأكثر من 31 بالمائة، منذ تصاعد حملة المقاطعة العالمية لهذه العلامة التجارية.

الشركة تعترف بالخسارة

في أبريل المنصرم، كشفت “ستاربكس”، وفق المصدر ذاته، أن أرباحها وإيراداتها المتعلقة بالربع الأول من السنة الجارية، كانت أضعف من المتوقع، إذ بلغت ربحية سهم الشركة في الربع الأول 68 سنتا مقابل 79 سنتا متوقعة.

وتضيف الأناضول أن الرئيس التنفيذي للشركة، لاكسمان ناراسيمهان، قال في بيان حينها، إن الشركة تعمل اليوم “في بيئة مليئة بالتحديات، لا تعكس نتائج هذا الربع قوة علامتنا التجارية أو قدراتنا أو الفرص المقبلة”.

تقليص عدد العمال

وقلصت مقاهي “ستاربكس” من عدد موظفيها، عقب تضررها من حملة مقاطعة المستهلكين إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن مجموعة “الشايع” الكويتية التي تمتلك حقوق تشغيل مقاهي “ستاربكس” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تخطط لتسريح 2000 موظف في ظل معاناتها من مقاطعة المستهلكين.

وقالت مجموعة الشايع “نتيجة لظروف التداول الصعبة المستمرة على مدى الأشهر الستة الماضية، اتخذنا القرار المحزن والصعب للغاية لتقليل عدد الزملاء في متاجر ستاربكس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضافت الشركة التي أسست سنة 1890، أنها ستضمن تقديم الدعم اللازم للزملاء الذين يغادرون العمل وعائلاتهم.

وتمتلك سلسلة مقاهي ستاربكس أكثر من 1900 متجر في 11 دولة في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، ويعمل بها أكثر من 19 ألف شخص.

فيما تمتلك بالمغرب 18 فرعا، 10 فروع بالدار البيضاء، و3 بالرباط و3 مراكش وفرع واحد بكل من طنجة والقنيطرة.

مساعدات بـ3 ملايين دولار

بعد المقاطعة المؤلمة لمنتجاتها عبر العالم، أعلنت مؤسسة ستاربكس، والشايع ستاربكس، عن حملة لتقديم المساعدات الإنسانية في غزة.

وحسب الموقع الرسمي للشركة، والمنشورات الدعائية التي قامت بمشاركتها “ستاربكس”على حسابتها بمنصات التواصل الاجتماعي، فإن المؤسستين تبرعا بـ 3 ملايين دولار أمريكي لمنظمة “وورلد سنترال كيتشن” الخيرية من أجل تقديم المساعدات الغذائية للمتضررين، بما يعادل مليون وجبة.

وحسب دنكن موير، رئيس ستاربكس أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، نقلا عما نشره الموقع الرسمي لـ”ستاربكس”، قال موير: “نشعر بالأسى الشديد تجاه الأشخاص المعرضين لخطر الجوع وجميع المتضررين الذين تأثروا بالأوضاع في غزة”.

و”وورلد سنترال كيتشن”، هي منظمة غير ربحية، يوجد مقرها في الولايات المتحدة، مختصة بتقديم الإغاثة والمساعدات الغذائية للمجتمعات المتأثرة بالأزمات.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد