ليديك تشرع في إعادة تهيئة شارع الزيراوي بمقاطعة سيدي بليوط

انطلقت بشارع الزيراوي بالمجال الترابي لمقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء أشغال إنجاز مشروع كبير يرمي إلى تهيئة هذا الشريان الهام في حركة

 

انطلقت بشارع الزيراوي بالمجال الترابي لمقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء أشغال إنجاز مشروع كبير يرمي إلى تهيئة هذا الشريان الهام في حركة السير بالدار البيضاء الكبرى. و تمتد هذه الأشغال من شارع مولاي يوسف و إلى غاية شارع الزرقطوني على طول شارع الزيراوي الذي ستتم تقوية و تأهيل أرضيته و الأرصفة المتواجدة بجنباته، إضافة إلى تقوية و تجديد شبكات الماء الشروب، الكهرباء، الإنارة العمومية و التطهير السائل.

هكذا، و في إطار المشروع الذي تطلقه جماعة سيدي بليوط للرقي بهذا الشارع الحيوي الذي يتواجد في محور طرقي هام و وسط أحياء تاريخية، تنجز ليدك أشغالا على مستوى شبكاتها استباقا لأشغال التهيئة التي ستشمل هذا الشارع.

و بخصوص هذه المشاريع، قامت السيدة كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط بزيارة لموقع انطلاق أشغال المشروع، و اطلعت على الجوانب المتعلقة به و بسير أشغاله، حيث صرحت بخصوص ذلك قائلة : «يدخل مشروع إعادة تهيئة شارع الزيراوي ضمن برنامج شمولي سيعم مجموعة من الشوارع المتواجدة بتراب مقاطعة سيدي بليوط، و في إطار استراتيجية عامة للمقاطعة تروم التهيئة الشاملة و المتكاملة بمواصفات و معايير ذات جودة عالية تراعي الجمالية من جهة، و سلاسة السير و الجولان و انسيابية حركة المرور، من جهة ثانية».

و عن مشروع إعادة تأهيل شارع الزيراوي، قالت السيدة كنزة الشرايبي : «مشروع إعادة التهيئة هذا كان سيقتصر فقط على إصلاح الطرق و الأرصفة، لكن المنطقة و روح الحكامة الجيدة و ترشيد النفقات، جعلنا نطمح إلى توسيع هذه الأشغال لتشمل تجديد شبكة الإنارة العمومية، و طمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض، و تقوية شبكة الماء الشروب و إحداث قنوات لصرف مياه الأمطار، و ذلك في إطار مقاربة استباقية تفاديا للاضطرار إلى برمجة أشغال حفر بعد الانتهاء من إنجاز المشروع».

و من جهة أخرى، أكدت رئيسة مقاطعة سيدي بليوط أن اختيار شارع الزيراوي كمحطة أولى من برنامج إعادة التهيئة التي ستشمل في المستقبل القريب حي ﯕوتيي بإعادة تهيئة شارع موسى بن نصير و شارع حسن السكتاني، يعود إلى المكانة المتميزة لهذا الشارع بتراب المقاطعة و المستمدة من موقعه الجغرافي الرابط بين مجموعة من الشوارع الرئيسية بقلب مدينة الدار البيضاء، و كذا إلى حمولته التاريخية باعتباره من أعرق شوارع العاصمة الاقتصادية، و أيضا بالنظر إلى زخمه المعرفي و الثقافي باحتضانه لثانوية ليوطي.

و لمواكبة تهيئة شارع الزيراوي، أنجزت ليدك لفائدة مقاطعة سيدي بليوط دراسات تتعلق بتجديد شبكة الإنارة العمومية وفقا للمخطط المديري لتهيئة الإضاءة و ملاءمة التطهير السائل لمياه الأمطار مع تصميم مشروع تهيئة الشارع، و دراسات خاصة بطمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض. كما يتوقع أن تستبق ليدك أشغال تهيئة الشارع بعمليات لتقوية شبكتي الماء الشروب و التطهير السائل.

و من المقرر أن تتعزز شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار على مستوى شارع الزيراوي بمنظومة من البالوعات الملائمة التي تمكن من التقاط و تصريف مياه الأمطار على طول الطرقات باتجاه الشبكة. و هي بالوعات تجمع بين الأشكال التقليدية و منشآت مشبكة فوق المجاري يتم تركيبها في الأماكن المنحدرة التي تتجمع فيها المياه.

و تضم الأشغال المرتبطة بالإنارة العمومية عمليات لطمر الخطوط الجوية لشبكة كهرباء الجهد المنخفض، بحيث ستختفي هذه الأسلاك من واجهات البنايات السكنية و الإدارية، مما سيعطي للشارع رونقا جديدا و جمالية أفضل.

و لإنجاح هذا المشروع الهيكلي لشارع الزيراوي، عقدت السيدة كنزة الشرايبي رئيسة مقاطعة سيدي بليوط العديد من الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الفاعلين و المتدخلين المعنيين بتهيئة الشارع، و ذلك لتنسيق أشغال الشبكات التي تنجز استباقا لتأهيل الشارع و جوانبه، كما أنها تتابع عن كثب مختلف مراحل إنجاز المشروع.

و بشكل عام، ستقوم ليدك بتجديد شبكة الإنارة العمومية، و طمر شبكة كهرباء الجهد المنخفض، و ملاءمة شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار مع شكل الشارع بعد تهيئته، و تقوية 1,3 كلم من شبكة الماء الشروب بقناة قطرها 160 ميليمتر، و تقوية 240 متر طولي من شبكة التطهير السائل بقناة قطرها 600 ميليمتر.

و تبلغ الكلفة الإجمالية للأشغال التي ستنجزها ليدك حوالي 6,5 مليون درهم باحتساب الضرائب.