Ultimate magazine theme for WordPress.

رغم الاستثمارات الضخمة..تقرير دولي يكشف ضعف اعتماد المغرب على الطاقات المتجددة

0

 

كشف تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة والبنك الدولي وشعبة الإحصاء في الأمم المتحدة، عن ضعف اعتماد المغرب على الطاقات المتجددة، في إجمالي الاستهلاك النهائي للطاقة، مع تدني مستوى كفاءة الطاقة مقارنة بالمعدل العالمي.

 

وأبرز التقرير أن نسبة اعتماد المغرب على الطاقة المتجددة لم تتعد 11 في المئة خلال سنة 2021، في حين يتجاوز المعدل العالمي 19 في المئة، وترتفع هذه النسبة في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء إلى أزيد من 70 في المئة كمتوسط.

وبخصوص حجم استفادة المواطن المغربي من الطاقة المتجددة، فقد أفاد التقرير أن حصة الفرد تبلغ 95 “واط”، في حين يصل هذا الرقم إلى 268 “واط” للفرد كمتوسط عالمي.

كما أشار التقرير إلى انخفاض التدفقات المالية الدولية في اتجاه المغرب لدعم الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث لا يتعدى مجموع الأموال في هذا الباب خلال 2021 مليون دولار، بينما كان يصل في 2020 إلى 252 مليونا، وفي 2018 إلى 838 مليون دولار، في حين شهدت هذه التدفقات المالية أوجها في 2014 بمليار و481 مليون دولار.

ومن جانب آخر، كشف التقرير أن المغرب من البلدان التي استطاعت تحقيق نسبة 100 في المئة بخصوص معدل الحصول على الكهرباء، سواء بالمناطق الحضرية أو القروية.

وحسب ذات التقرير، فإن نسبة وصول المغاربة إلى الطهي النظيف، بعيدا عن الطهي الملوث للغذاء تفوق 98 في المئة، في حين لا يزال 670 ألف مغربي غير قادرين على الحصول على الوقود وتقنيات الطهي النظيفة، ما يضر بجودة الطعام الذي يستهلكونه.

ويأتي هذا التقرير الجديد، ليعيد تسليط الضوء على التعثر الذي يعرفه المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وهو ما سبق لعدة تقارير أن رصدته، ومن ذلك تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في نونبر الماضي الذي حذر من أن هذا التعثر يفاقم التبعية الطاقية للمغرب، وينعكس على الأمن الطاقي للبلاد.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد