Ultimate magazine theme for WordPress.

الله يحضر السلام… أيام قليلة بعد الزلزال.. سيول جارفة تجتاح مناطق عديدة من المغرب

0

 

اجتاحت سيول جارفة، أمس الخميس، العديد من الأقاليم على رأسها، ميدلت ووجدة وتاوريرت والراشيدية، وخلفت خسائر كبيرة وجرفت العديد من السيارات، وتأتي هذه الفيضانات والسيول أياما فقط بعد الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز وورزازات وأزيلال وخلف إلى حدود الآن 2946 قتيلا.
وضربت عواصف قوية وجدة شرق المملكة، ما أدى لتعطل حركة السير واقتلاع العديد من الأشجار، وظهرت في بعض المقاطع السيول وهي تجرف بعض السيارات رغم محاولات أصحابها السيطرة عليها وإخراجها خارج مجرى السيل دون فائدة.

وشهد إقليم ميدلت، تساقطات مطرية مهمة تسببت في جريان العديد من الشعاب والوديان. وأظهرت العديد من الفيديوهات، التي صورها أبناء المنطقة، مشاهد للفيضانات وتدفق السيول في الوديان والشعاب خاصة بين الريش وميدلت.
وضمن هذه الفيديوهات، مقطع يوثق للحظة انجراف سيارة خفيفة بفعل السيول، على مستوى قنطرة على الطريق الرئيسة رقم 13 بجماعة النزالة الواقعة بين مدينتيْ الريش وميدلت.

وتظهر الفيديو مجموعة من السيارات وبعض الشاحنات المركونة في الطريق في انتظار انخفاض منسوب المياه، لتغامر سيارة خفيفة للمرور فوق الجسر الصغير، قبل أن تجرفها السيول ثواني بعد خروج السائق ومرافقه منها، والنجاة بأعجوبة من موت محقق.
وكانت مديرية الأرصاد الجوية حذرت في نشرة انذارية من المستوى البرتقالي من تساقطات رعدية تهم مجموعة من المناطق والأقاليم كتنغير وميدلت ورزازات ووجدة وتاوريرت وافران، وطلبت من الساكنة توخي الحيطة والحذر عند التنقل تفاديا للسيول والفيضانات.

وأبرزت الأرصاد الجوية، أن هذه الزخات الرعدية أعطت مقاييسا بلغت خلال الـ12 ساعة الأخيرة 20 ملم بالراشيدية، و12 ملم بجرسيف، و11 ملم بإفران، و10 ميلم بتازة، و5 ملم بوجدة، و2 ملم ببوعرفة. وأشارت إلى أن هذه الزخات الرعدية كانت مصحوبة كذلك برياح معتدلة وقوية بشمال شرق البلاد.
وجددت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة تحذيرية من نفس المستوى صباح اليوم الجمعة 15 شتنبر 2023، بأن زخات مطرية رعدية قوية مصحوبة بالبر د ستهم، اليوم الجمعة، عددا من مناطق المملكة.
وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات المطرية (25 – 35 ملم) مرتقبة بكل من الناظور والدرويش وجرادة وفكيك وبولمان وميدلت، وذلك ابتداء من الساعة الواحدة زوالا، وإلى غاية الحادية عشرة ليلا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد